التشـــــبيـــــه الــــــزخــــــــرفي: دراسة تطبيقية

المؤلفون

  • د. عثمــان إدريس حـــماد قسم اللغة العربية/ كلية الآداب/ جامعة عمر المختار/ ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1636

الكلمات المفتاحية:

التشبيه، الزخرفي، لغرابته، ندرته، أرقى

الملخص

إن التشبيه تصوير يكشف عن حقيقة الموقف الجمالي الذي عاناه الشاعر أثناء عملية الإبداع، ويرسم أبعاد ذلك الموقف عن طريق المقاربة بين طرفي التشبيه والتشبيه الزخرفي يعد أرقى أنوع التشبيه حيث يعتمد الحواس وقوانينها الخارجية في إدراك العلاقات بين أطراف الصورة التشبيهية، ويرتكز هذا الإدراك إلى ذوق مثقف خبير، حتى يكون هنالك فارق بين العامي الساذج والخاص النادر. والذوق الفني هو الذي يحدد الزاوية التي ينظر منها الشاعر إلى المنظر الخارجي الذي يريد رسمه، ويعين الأدوات التي تلعب دوراً خاصاً في هذا التصوير، كما يوحي بتوزيع الخطوط والظلال والألوان التي يستعملها، والتشبيه الزخرفي يكتسب أهمية من ندرته وغرابته؛ لكي يكون قادرا على إثارة الدهشة والإعجاب في نفوس المتلقين، وتكون ندرته وغربته من صميم الحقيقة الجمالية للنص.

المراجع

- ابن الرومي. (2002). ديوان بن الرومي. أحمد حسن بسج،ط2، 1/246 بيروت: دار الكتب العالمية.

- ابن الرومي. (2002). ديوان بن الرومي. أحمد حسن بسج،ط2، 2/146 بيروت: دار الكتب العالمية.

- ابن الرومي. (2002). ديوان بن الرومي.. أحمد حسن بسج، ط 2،2/297 بيروت: دار الكتب العالمية.

- ابن الرومي. (2002). ديوان بن الرومي، . أحمد حسن بسج، ط2 ، 1/156 بيروت: دار الكتب العالمية.

- ابن الرومي. (2002). ديوان بن الرومي،. أحمد حسن بسج، ط2 ،1/216 بيروت: دار الكتب العالمية.

- ابن المعتز ـ 1961 ، ديوان ابن المعتز ،كرم البستاني ، ط 1، 136، بيروت ،دار صادر.

- ابن المعتز ـ 1961 ، ديوان ابن المعتز، كرم البستاني ، ط 1، بيروت، دار صادر.

- ابن المعتز ـ 1961، ديوان ابن المعتز، كرم البستاني، ط 1، بيروت ، دار صادر.

- ابن المعتزـ 1961، ديوان ابن المعتز ، كرم البستاني ، ط1، بيروت، دار صادر.

- ابن المعتزـ 1961، ديوان ابن المعتز ، كرم البستاني ،ط1، بيروت، دار صادر.

- ابن المعتزـ 1961، ديوان ابن المعتز، كرم البستاني، ط1، بيروت، دار صادر.

- امرؤ القيس. (2004). ديوان أمري القيس ،مصطفى عبدالشافي ،ط5، بيروت: دار الكتب العلمية .

- التفتازاني ،2007، المطول ، عبد الحميد هنداوي ،ط2، بيروت ، دار الكتب العلمية .

- الجرجاني. (1991). أسرار البلاغة، ، محمود شاكر،ط1 ، 130 جدة: دار المدني.

- الجرجاني. (1991). أسرار البلاغة، محمود شاكر، ط1 ،197 جدة: دار المدني.

- الخطيب القزويني،2004، الإيضاح في علوم البلاغة ، غريد الشيخ ، وإيمان الشيخ،ط1، دار الكتاب العربي.

- سحيم الحسحاس. (1950). ديوان سحيم عبد بني الحسحاس، عبد العزيز اليمني،ط1 ، القاهرة: دار الكتب العلمية.

- شوقي ضيف ، (1943). الفن ومذاهبه في الشعر العربي، أحمد شوقي عبد السلام ضيف، ط 11 ،القاهرة، مطبعة لجنة التأليف والنشر.

- الصنوبري. (1998). ديوان الصنوبري الضبي، إحسان عباس، ط1 ،بيروت: دار صادر.

- ظافر الحدد. (1969). ديوان ظاقر الحدد، حسين نصار، ط1 ، 19،القاهرة: مكتبة مصر للنشر.

- عدي الرقاع. (1990). ديوان عدي بن الرفاع العاملي. حسن محمد نور الدين،ط1، 35بيروت: دار الكتب العالمية.

- العقاد. (2012). مراجعات في الأدب والفن ،عباس محمود العقاد ،ط1 ،101، القاهرة، مؤسسة هنداوي للثقافة .

- القاضي التنوخي. (1984). ديوان القاضي التنوجي الكبير. 63،القاهرة: دار الأعظمية.

- قيس الأسلت. (2010). ديوان أبي قيس صيفي بن الأسلت، حسن محمد جودة،ط1 ،73 القاهرة: دار التراث.

التنزيلات

منشور

09/01/2023

كيفية الاقتباس

د. عثمــان إدريس حـــماد. (2023). التشـــــبيـــــه الــــــزخــــــــرفي: دراسة تطبيقية . مجـــــــلـــة أبحـــــاث, 15(2), 31–26. https://doi.org/10.37375/abhat.v15i2.1636