Dr:Najat Saad Mohamed Albakous The Citation of poetry of Al- Sahabi Hassan ibn Thabit and Al- sahabi Labid ibn Rabi'a in the book " Tafsir Garib Al- Muwatta" by Abd al- Malik ibn Habib Al- Andalusi – A semantic study.

  • Dr:Najat Saad Mohamed Albakoush
الكلمات المفتاحية: poetry, The Companions, Evidence, noodles, Muwatta words.

الملخص

     The research presented the sources of citing the poetry of the Companions, Hassan bin Thabit, and Labid bin Rabi`ah in the book Tafsir Gharib Al-Muwatta by Abdul Malik bin Habib Al-Andalusi (238 AH), and these evidences were chosen by the author; To perform a semantic function, which is to prove the meaning of an expression, or to state its ruling, or as an argument for its use in the Arabic language. The research was able to limit the sources of citing the poetry of the Companions: Hassan bin Thabit and Labid bin Rabiah in seven places on the interpretation of words, and in one place on the preservation of pre-Islamic poetry on the number of widows before Islam.

     Among the results of this research is the interest of the commentator in the hadith of Al-Muwatta, and the spiritual status of the two companions, Hassan bin Thabit, and Labid bin Rabi’ah, who are two poets whose poetry fell during the time of martyrdom, and they met the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him. And that the places of reference to the poetry of the Companions: Hassan bin Thabit, and Labid bin Rabi’ah came in the explanation of some of the words of the hadith of Al-Muwatta, as they came in the explanation of some of the words that were mentioned in the evidence of the interpreter Abdul Malik bin Habib, hadith, or poetic, and prose from the words of the Arabs.

المراجع

ـ ينظر : د. سيد حنفي حسنين : مقدِّمة التحقيق في ديوان حسان بن ثابت، مراجعة: حسن كامل الصيرفي، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1974، ص 23.
ـ يُنظر: د. إحسان عباس: مقدمة التحقيق في شرح ديوان لبيد بن ربيعة العامري، وزارة الإرشاد والأنباء، الكويت، 1962م. ص 33 ـ ص 37.
ـ ينظر: ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (276 هـ): الشعر والشعراء، دار الثقافة، بيروت، ط: 4، 1980م. (1: 223 ـ 226). ابن عبد البر: الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق: عادل مرشد، دار الإعلام، ط: 1، 2002، ص 163 ـ 167. ابن حجر العسقلاني: الإصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1، 1995، (2: 55).
ـ ابن عبد البر: الاستيعاب، ص 163 ـ 167. ابن حجر العسقلاني: الإصابة، (2: 55).
ـ الصفدي: نكت الهيمان في نكت العميان، مطبعة الجمالية، مصر، 1911م. ص 138.
ـ د. هنية الكاديكي: الشعراء المخضرمون بين الجاهلية والإسلام، منشورات جامعة بنغازي، 1989. ص185.
ـ الصفدي: نكت الهيمان، ص 232.
ـ ابن عبد البر: الاستيعاب، ص 639.
ـ ابن حجر العسقلاني: الإصابة، (5: 503).
وينظر: ابن الأثير، الإمام عز الدين أبو الحسن علي بن محمد الجزري: أُسْد الغابة في معرفة الصحابة، دار ابن حزم، بيروت، ط: 1، 2012، ص 1052.
ـ ابن قتيبة: الشعر والشعراء، (1: 195).
ـ الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد: سير أعلام النبلاء، تحقيق: حسان عبد المنان، بيت الأفكار الدولية، لبنان، 2004، (2: 2565).
ـ عبد الملك بن حبيب الأندلسي: تفسير غريب الموطأ، تحقيق: د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مكتبة العبيكان، الرياض، ط: 1، 2001، (1: 11، 15، 16).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 163).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 171).
ـ الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد: المفردات في غريب القرآن، راجعه، وقدم له: وائل أحمد عبد الرحمن، المكتبة الوقفية، القاهرة، مادة أ ث ل، ص 19.
ـ سبأ، آية 16.
ـ ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا: معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1979م. مادة أ ث ل، (1: 58).
ـ ابن منظور، محمد بن مكرم: لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، ط: 2، 1997م، مادة أ ث ل، (1: 73).
ـ القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد: الجامع لأحكام القرآن، دار إحياء التراث العربي، بيروت (14: 287).
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة أ ث ل، (1: 73).
ـ أبو عبيد القاسم بن سلَّام الهرويّ: كتاب غريب الحديث، تحقيق: د. حسين محمد محمد شرف، مراجعة: مصطفى حجازي، مجمع اللغة العربية، جمهورية مصر العربية، 1994م. (1: 242).
ـ الراغب الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن، مادة أ ث ل، ص 19.
ـ الراغب الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن، مادة أ ث ل، ص 19.
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة أ ث ل، (1: 73).
ـ الفارابي، إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم (358هـ) : ديوان الأدب، تحقيق: د. أحمد مختار عمر، مراجعة: د. إبراهيم أنيس، الشركة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، ط: 1، 2003م. ص 885.
ـ مالك بن أنس: الموطأ، كتاب الجهاد، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، طبعة كتاب الشعب، ص 281. وتحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان الخيرية، أبو ظبي ط:1، 2004. (3: 645).
ـ عبد الملك بن حبيب الأندلسي: تفسير غريب الموطأ، (1: 349).
ـ ينظر على سبيل المثال: كراع، أبو الحسن علي بن الحسن الهُنائي: المنجَّد في اللغة، تحقيق: د. أحمد مختار عمر، د. ضاحي عبد الباقي، عالم الكتب، القاهرة، ط: 2، 1988م. مادة أ ث ل، ص 113 ـ ص 114. ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة أ ث ل، (1: 58).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 349 ـ 350).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 271.
ـ امرؤ القيس: شرح ديوان امرئ القيس، جمع وتحقيق: د. حسن السندوبي، مراجعة: أسامة صلاح الدين، دار إحياء العلوم، بيروت، ط: 1، 1990م. ص 188.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 350).
ـ حسان بن ثابت: الديوان، ص 274 ، ص 275.
ـ الأعشى، ميمون بن قيس: ديوان الأعشى، تحقيق: د. محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميزت. ص 61.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 350).
ـ ينظر مادة ث غ م في: ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، (1: 379 ـ 380). ابن منظور: لسان العرب، (2: 105).
ـ ينظر مادة ث غ م في: ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، (1: 379 ـ 380). ابن منظور: لسان العرب، (2: 105).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 215).
ـ حسان بن ثابت: الديوان، ص 124.
ـ ينظر : في المعجم المفهرس لألفاظ موطأ الإمام مالك، د. محمد مصطفى الأعظمي: شرح الموطأ، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان الخيرية، أبو ظبي ط:1، 2004م. لا توجد مادة ث غ م، (7: 131 ـ 145). ولم يرد الحديث في باب ماجاء في صبغ الشعر من الموطأ.
ـ الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري (261هـ): صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1، 1991م. كتاب اللباس والزينة، باب استحباب خضاب الشيب، رقم الحديث 2102، (2: 1663).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 214).
ابن منظور: لسان العرب، مادة ث غ م، (2: 105).
ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة ح ر ر، (2: 6، 7).
ـ الراغب الاصفهاني: المفردات، مادة حر ر ر، ص 118.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 100).
ـ الموطأ، كتاب الجامع، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ص 555 . الأعظمي، (5: 1309).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 101).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 102).
ـ حسان بن ثابت: الديوان، برواية (فتأهلا)، ص 275.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 102).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 102).
ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة ر م ل ، (2: 442).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 419).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان. ص 321.
ـ الموطأ، كتاب الطلاق، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ص 369، الأعظمي، (4: 861).
ـ البقرة، آية 238.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 420).
ـ البقرة، آية 232.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (1: 419).
ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة ظ رر، (3: 464).
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة ظ رر، (8: 252).
ـ الموطأ، كتاب الذبائح، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ص 302، الأعظمي: (3: 796 ـ 768).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 76).
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة ل ق ح، (12: 308).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 77).
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة ش و ه ، (7: 244).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 77).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 67.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأن (2: 78).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 67.
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص297.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 196).
ـ الراغب الأصفهاني: المفردات في غريب القرآن، ص 342.
ـ الموطأ، كتاب الشعر، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ص 588. والأعظمي، (5: 1382).
ـ الأعشى، ميمون بن قيس: ديوان الأعشى، تحقيق: د. محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميزت، ص 21.
ـ أحمد بن حنبل: مسند أحمد بن حنبل، تحقيق: الشيخ شعيب الأرنؤوط، وآخران، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: 1، 1997 ـ 1998. ورواية الحديث: "وما أكلت العافية منه فهو له صدقة." رقم الحديث: 15081، (23: 309).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 197).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 197).
ـ الإمام أحمد بن حنبل: المسند، رقم الحديث: 12300، (19: 311).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 197).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 195 ـ 196).
ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة ع م م، (4: 15).
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادة ع م م ، (9: 405).
ـ الموطأ، كتاب الأقضية، تحيق: محمد فؤاد عبد ااباقي، ص 463. تحقيق الأعظمي، (4: 1076).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 15).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 15).
ـ أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني، (275 هـ) : سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ومحمد كامل قره بللي، دار الرسالة العالمية، دمشق، 2009م. رقم الحديث 3074، (4: 683).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 16).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 120.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 16).
ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، مادة ف و ر، (4: 458).
ـ الراغب الأصفهاني: مفردات غريب القرآن، مادة ف و ر، ص388.
ـ ابن منظور: لسان العرب، مادوة ف و ر، (10: 346).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 180.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 127).
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 129).
ـ لبيد بن ربيعة: شرح الديوان، ص 180.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (22: 129).
ـ الموطأ، كتاب صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ص 578. كتاب الجامع، باب جامع ما جاء في الطعام والشراب، تحقيق الأعظمي، (5: 1359 ـ 1360).
ـ المرسلات، آية 25.
ـ عبد الملك بن حبيب: تفسير غريب الموطأ، (2: 125 ــ 129).
منشور
2022-09-01
القسم
المقالات