Dr. Mohamed Iwhida Ahmed The Qur'anic discourse (Oh' Man) and human values

  • Dr. Mohamed Iwhida Ahmed
الكلمات المفتاحية: Human being,Qur'anic call, Islamic values

الملخص

      This research deals with the Islamic values ​​related to the human being who was created by God Almighty, distinguished by reason and succession (khalifa) on earth, and to show that these values ​​are rooted, and to highlight them in their correct and beneficial context; By making it a dominant culture in society, and translating these values ​​into a tangible reality; in order to contribute to the enrichment of human culture.

     The research also presents practical applications of the human values ​​system in Islam, which is a platform of action for the Muslim, whom God has blessed him with the blessing of Islam to implement in practice. So that his conduct is in accordance with his belief, and the delivery of this message to the other; to achieve peace and spread virtue.

المراجع

( ) ينظر: محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار المعرفة، بيروت، ط 2، ص 119.
( ) سورة العلق، الآية:1-2.
( ) سورة الإنسان، الآية:1-2.
( ) سورة السجدة، الآية:5-8.
( ) كلمة (إنسان) في معاجم اللغة العربية لها معان عديدة؛ منها:
1/"الإنس: جماعة الناس، والجمع أناس وهم الأنس، والأَنس: الحي، والأُنس: خلاف الوحشة، والإنسي: منسوب إلى الإنس والجمع أناسي، وأناسية: جمع إنسية، والإنس: البشر الواحد، ويقال للمرأة : إنسان، ولا يقال إنسانة". (ابن منظور، لسان العرب، دار الكتب العلمية، بيروت، 1993م، ج1، ص47).
2/"إنسان في الأصل: إنسيان، وقيل في الإنسان أصله إنسيان فهو فعليان من الإنس، وفي تصغيره قالوا أنيسيان". (ابن منصور الأزهري، تهذيب اللغة، تح. علي حسين الهلالي، الدار المصرية للتأليف والترجمة، ج1، ص16).
3/"الإنس: البشر كالإنسان، الواحد: إنسي وأنسي والجمع أناسي، والأناس: الناس". (مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، القاموس المحيط، دار الحديث، القاهرة، ص77).
( ) سورة البقرة، الآية:214.
( ) ينظر: عباس محمود العقاد، الإنسان في القرآن الكريم، دار الإسلام، القاهرة، ص175.
( ) الشريف الجرجاني، التعريفات، تح. عبدالمنعم الحفني، دار الرشاد، القاهرة، 1991م، ص47.
( ) سورة النحل، الآية:4.
( ) سورة إبراهيم، الآية:36.
( ) سورة الإسراء، الآية:100.
(( ينظر: عباس محمود العقاد، مرجع سابق، ص20.
( ) ينظر: الفقرة الأخيرة من الجزء الأول من هذا البحث.
( ) سفر متى، الإصحاح:5، عدد:44.
( ) جون وسارة مايلز، أخلاقيات الكتاب المقدس، تر. صلاح عباسي، الجامعة الدولية للدراسات، نيو يورك، ط2، 2007م، ص40-41.
( ) سفر متى، الإصحاح: 5، عدد:39-40.
( ) سورة آل عمران، الآية:63
( ) سورة الإسراء، الآيات: 62.
( ) سورة الإسراء، الآية 9.
( ) سورة الشورى، الآية:49.
( ) سورة النحل، الآية:70.
( ) أحمد حسن فرحات، الخلافة في الأرض، دار الأرقم، الكويت، 1986م، ص 21.
( ) سورة البقرة، الآية: 33.
( ) سورة البقرة، الآية 30.
( ) سورة الأعراف، الآية: 10.
( ) سورة البقرة، من الآية 193.
( ) سورة الحج، من الآية:58.
( ) سورة الشورى، الآية:37.
( ) سورة آل عمران، من الآية:134.
( ) سورة الأعراف، الآية:199.
(( ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، تح. سامي بن محمد السلامة، دار طيبة، 1999م، 2/369.
( ) سورة النحل، الآية:126.
( ) سورة التغابن، من الآية:14.
( ) سورة فصلت، الآية: 33
( ) ينظر: محمد الأمين الشنقيطي، دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب، دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع، ج1، ص12.
(( ينظر: عدنان أجانة، خطاب الناس في القرآن الكريم (قراءة في نوعية المضامين وآفاقها)، ورقة علمية ألقيت في الندوة العلمية (الشريعة في أفق إنساني: الثابت والمتحول)، المنعقدة في مدينة الرباط المغربية عام 2015م، الناشر: مؤسسة مؤمنون بلا حدود، الرباط، ص10-11، وللمزيد تراجع الورقة المنشورة على الرابط الآتي: https://www.mominoun.com/pdf1/2017-01/khittab.pdf
( ) كلمة (قِيَمة) جاءت في معاجم اللغة العربية بمعان عديدة؛ منها:
1/ "من القيام، وهو نقيض الجلوس، ويأتي بمعنى الوقوف والثبات، وكلّ من ثبت على شيء، وتمسك به فهو قائم عليه". (محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تاج العروس من جواهر القاموس، تح. إبراهيم الترزي، دار التراث العربي، الكويت، 2000م، ط1، ج33، ص308).
2/ "من القَوّام، وهو حسن الطول والقوام، يقال: رجل قويم وقوّام، أي حَسَن القامة، ويقال: خلق قَيِم، أي خُلُق حَسَن". (ابن منظور، لسان العرب، دار الكتب العلمية، بيروت، ج12، ص499).
3/ "بمعنى المحافظة والإصلاح". (ابن منظور، لسان العرب، ج12، ص497).
( ) جابر قميحة، مدخل إلى القيم الإسلامية، دار الكتاب المصري، ط1، القاهرة، 1984م، ص41.
(( سورة العصر، الآيات: 1- 3.
(( سورة الإسراء، الآية: 70.
(( القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1996م، المجلد الخامس، 10/294.
(( الفخر الرازي، التفسير الكبير، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط 3، 21/12.
(( ينظر: عباس محمود العقاد، مرجع سابق، ص35.
( ) محمد أديب كلكل، الفقه المبسط، ، مكتبة الدعوة، حماة، سوريا، ط4، ص 112.
( ) ينظر: ماجد الجلاد، تعليم القيم وتعليمها تصوّر نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدرب القيم، دار المسيرة، عمان، 2005م، ص 94 .
( ) سورة الجمعة، الآية:2.
( ) ابن القيم، الفوائد، تح. عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، القاهرة، 1994م.
( ) سورة الأعراف، الآية:199.
( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1996م، 7/344.
( ) الراغب الأصفهاني، تفصيل النشأتين وتحقيق السعادتين، تح. عبد المجيد النجار، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ص 149.
(( الراغب الأصفهاني، الذريعة إلى مكارم الشريعة، تح. أبو اليزيد العجمي، دار الوفاء، المنصورة، مصر، ط2، 1987م، ص 92.
( ) سورة الروم، الآية: 29.
( ) سورة آل عمران، من الآية:19.
( ) سورة آل عمران، الآية:84.
( ) سورة آل عمران، الآية: 104.
(( ينظر: عمر حابس أحمد نوافلة، الخطاب الدعوي في القرآن الكريم، ص 15119، على الرابط الآتي:
https://bfsa.journals.ekb.eg/article_6745_e7b8a6e3cd308fb5a1af2b3727e2f5be.pdf
( ) ابن القيم، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تح. محمد عبدالسلام إبراهيم، دار الكتب العلمية، بيروت، 1991م ج1، ص70.
(( الشاطبي، الموافقات، تح. أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط1، 1997م، م4، ص189.
(( توفيق الطويل، الفلسفة الخلقية، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1990م، ص121.
(( سورة النحل، الآية:125.
(( محمد عبد الله دراز، دستور الأخلاق في القرآن، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1993م، ص677.
منشور
2022-08-31
القسم
المقالات