Dr. Zakia elgoud Study of the book Appendix to the Standard (Al Nawazil) by Abd al-Salam Othman al-Tajouri

  • Dr. Zakia elgoud
الكلمات المفتاحية: the calamities. scholar Abdel Salam Al-Tajouri, Tripoli, the West. Maliki jurisprudence scholars. intellectual life

الملخص

     The books of calamities remained neglected and forgotten by researchers in the field of Islamic history. They were considered useless sources and not related to history. However, with the development of historical fields of knowledge, and in the absence of alternative documents, researchers realized their importance to cover fields of history. Today they are classified among the buried sources of Islamic history. This study sheds light on one of the calamities books of Abd al-Salam al-Tajouri, a resercher from Tripoli, which is entitled “Attahi al-Ma’yar”. It was a complement of the book “Al-Qayyar al-Mu’arib  by -Launcheransy”, which is one of the most famous calamities books in Morocco and Andalusia. 

    This book has a special importance from other calamitous books of Maliki scholars, because it is not widespread among the Arab countries, unlike other sources.

     The problem that the research tries to study raise a number of questions, including: What is the value of the book “Attahl al-Ma’aar” among the books of calamities as well as the value of its author among the scholars of the Maghreb in the medieval era? Is this work considered one of the unconventional historical sources that can be used in the field of history in the Islamic Maghreb?

In this study, the researcher followed the historical and analytical approach by following historical events and facts, to figure  out the importance of the book and its place among others in  Maghreb. 

المراجع

( ) انظر: حاشية ابن عابدين (1/69)؛ سبل الاستفادة من النوازل لوهبة الزحيلي (مجلة مجمع الفقه الإسلامي ع11، ج2، ص362)؛ سبل الاستفادة من النوازل لابن بيه (مجلة مجمع الفقه الإسلامي ع11، ج2، ص531)؛ منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية (88- 90)؛ فقه النوازل (24).
( ) مجموعة رسائل بن عابدين، ص17.
( ) انظر: المعاملات المالية المعاصرة: د. محمد عثمان شبير، ص12- 13.
السعيدي ، أحمد : النوازل الفقهية والعلوم الإنسانية " علم التاريخ مثالا" مجلة كان التاريخية ، العدد6. ديسمبر 2009م ، لسنة 2 ، ص18
الخطيب ، إسماعيل : أهمية النوازل في الدراسات الفقهية والاجتماعية والتاريخية .مجلة دعوة ،العدد 316. يناير فبراير1996. . الرباط ، ص 153
المرجع السابق ، ص 156
بو صيقع ، سامية : أهمية كتب النوازل في الدراسات التاريخية الاقتصادية والاجتماعية ، مجلة تاريخ العلوم ، مجلد 5 العدد 13 لسنة السادسة ، 2020ص 421
الزاوي ، الطاهر : أعلام ليبيا ، مؤسسة الفرجاني ( طرابلس ، 1971 م ) ص 217
جحيدر ، عمار محمد عبد السلام العالم التاجوري ، مكتبة طرابلس العالمية ( طرابلس ، 2021 م) ص75
المرجع نفسه ، ص 75
هو من أصل يوناني من جزيرة كيوس اعتنق الإسلام ، يروي أنه جاء إلي طرابلس بحارا على ظهر سفيه مسيحية ، ذهب إلي الجزائر وصار قرصا ، ثم عاد إلي طرابلس = انظر إتّوري رُوسي : ليبيا منذ الفتح العربي ختي سنة 1911 م ترجمة خليفة التليسي ، ط(3) دار العربية للكتاب ، 2009 م )ص 267
المنهل العذب 1/ 290
مواهب الرحيم ، ص346
جحيدر ، عمار : الحياة الفكرية في ليبيا ، ص66
يوسف ، محمد يوسف الرحلات المغربية والأندلسية مصدر من مصادر تاريخ الحجاز في القرنين 7/ 8 الهجري ، دراسة تحليلة ،مقارنة (مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1996: )ص 232
العالم ، عزالدين عبد السلام : دور الشبخ عبد السلام التاجوري في تحديث تجربة جده الاعلي الشيخ عبد السلام الاسمر الصوفية ونشر افكارة مجلة الجامعة الاسمر ( 2009 )ص 232
ابن خلدون ، عبد الرحمن : مقدمة ، دار الشعب ( القاهرة ، د، ت ) ص 196
الزريقي ، جمعة محمود : تراجم ليبية دراسة في حياة وآثار بعض الفقهاء ، منشورات المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية ، ( طرابلس ، 2011م ) ص 14
القرافي ، الامام شهاب الذين : الإحكام في تميز الفتوى عن الاحكام ، تحقيق أبوبكر عبد الرازق (1989م) ، ص 26
المصدر نفسه ، ص27
ابن غلبون ، عبدالله بن خليل : التذكار فيمن ملك طرابلس ومن كان بها من الأخبار ، تحقيق الشيخ أحمد الزاوي ، مكتبة النور ( طرابلس ، 1967م ) ص57
بن موسي ، تيسير :المجتمع العربي الليبي في العهد العثماني ، الدار العربية للكتاب ( طرابلس ، 1988م)ص 256
الزاوي : أعلام ليبيا ، ص 347
العياشي ، أبي سالم عبدا لله : الرحلة العياشية طباعة حجرية ( الرباط ، 1977 م ) 1/ 62 ، وكذلك الزاوي : المرجع السابق ، ص 332.
العياشي : المصدر السابق ، ص 68 ، وكذلك منصور علي الشريف :مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية ( طرابلس،2003 م ) ص 62.
الطاهر الزاوي :أعلام ليبيا ، ص 334
أعلام ليبيا : المرجع السابق ، ص 349
إتوري روسي : ليبيا منذ الفتح ، ص280
التذكار ، ص 155
اتوري روسي : المرجع السابق ، ص 297
شارل فيرو : الحوليات الليبية منذ الفتح العربي حتي الغزو الإيطالي ، ترحمة ، د. محمد عبد الكريم الوافي ، نشر المنشأة العامة للنشر طرابلس ، 1983م ص 143 خ
باكير ، حسين سالم : الحالة الاجتماعية لمدينة طرابلس في العهد العثماني الثاني ، المركز الوطني للمحفوظات والدراسات التاريخية ( طرابلس ،2009م)ص30
ابن غلبون ، ( القاهرة ، ) ص 109-110
هم الابناء المولدون من زواج جنود اىنكشارية بالنساء الوطنيات أو الجواري الأوربيات ، لذا يطلق عليهم ابن غلبون الفولوغلية =انظر التذكار : المصدر السابق ص224
هم الروم عند ابن غلبون ص224
النائب ، أحمد الانصاري : المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب ، ص 339/-340
المصدر نفسه 1/ 243- 290
الزريقي ، ص 31-32
التاجوري : تدييل المعيار ، ص31-32
الزريقي : تراجم ليبية ، ص37
المرجع نفسه ، ص 38
الزريقي : المرجع نفسه، ص 38-39
التاجوري :المعيار ، 6/7-8
التاجوري : تذييل المعيار : 6/12
المصدر نفسه ،1/41- 45
التاجوري تذيل المعيار ، ص 1/56
الزريقي : المصدر السابق ، ص 57
المصدر نفسه 1/ 57
المصدر نفسه ، 1/58
الزريقي ، ص 36
الزريقي : ص 45
التاجوري : تذييل المعيار ،1/ 58-64
التذكار ، ص237
التاجوري : تذييل المعيار ، 1/47
التذكار ، ص237
التاجوري : تذييل ،ص 1/52
المصدر نفسه ،1/ 56 نقلا عن العياشي (دون رقم صفحة )
مؤرخون من ليبيا ، ص 265
المرجع نفسه ، ص 299
التاجوري : تذييل المعيار، 1/ 52
التاجوري المعيار، 2/ 189
هي أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، أمها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، شقيقة الحسن والحسين، ولدت في حدود سنة ستٍ من الهجرة، رأت النبي صلى الله عليه وسلم جدها، ولم ترو عنه شيئاً، تزوَّجها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك سنة سبع عشرة من الهجرة
والسبب هو الطريق الموصل إلى الله ولايكون - كما لايخفى - إلا عن طريقه صلى الله عليه وسلم. المكتبة الشاملة الحديثة ، ملتقي الحديث ، 210 .
ورواه أحمد في فضائل الصحابة حديث رقم 1034 حدثنا محمد ثنا بشر بن مهران نا شريك عن شبيب بن غرقدة عن المستظل أن عمر فذكره أرشيف ملتقى أهل الحديث - - المكتبة الشاملة الحديثة ، ص 210 ، انظرلراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : المهذب الصفحة أو الرقم: 5/2632 المكتبة الشاملة الحديثة .
أسدرم ،حافظ و ياسر مصطفي الشيخ : إثبات زواج عمر رضي الله عنه من أم كثلوم بنت على رضي الله عنه ، ميرة الآل والاصحاب ، المكتبة الوطنية ، الكويت ،2016م ) ص 449
التاجوري : المعيار ، 1/ 219
حجي ، محمد : الحركة الفكرية في المغرب في عهد السعديين ، الرباط ، ص 1/290
الحركة الفكرية في المغرب في عهد السعديين ، 1/290
الزريقي ، جمعة محمود: تراجم ليبية ، دار المدار الاسلامي ( بيروت ، 2005م )ص 474
ابن مخلوف ، محمد : شجرة النور الزكية ، ص280 ، أحمد النائب الانصاري : المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب ، 197، الطاهر الزاوي : اعلام ليبيا ، ص999
كحالة : رضا : معجم المؤلفين 5/ 131
: https://www.alukah.net/sharia/0/92735/#ixzz7438jT5FO
الزركلي : الاعلام 3/ 332 الموسوعة الشاملة الاكترونية ، موقع tajuraa.blogspot.com
التاجوري : المعيار ، 6/161
كتاب المحاضرات لليوسي- نسخة ورقية- نقلا عن: حواشي اليوسي على شرح كبرى السنوسي المسماة: “عمدة أهل التوفيق والتسديد في شرح عقيدة أهل التوحيد” للإمام الفقيه الأصولي النظار: أبي المواهب الحسن بن مسعود اليوسي المتوفى سنة 1102هـ- تقديم وتحقيق وفهرسة: الدكتور حميد حماني اليوسي- مطبعة دار الفرقان للنشر الحديث/الدار البيضاء- الطبعة الأولى/2008-من الفصل الأول-ص:16
لدكتور حميد حماني-محقق كتاب”مشرب العام والخاص من كلمة الإخلاص” للإمام الحسن اليوسي وحواشي اليوسي على شرح كبرى السنوسي وأخذ الجنة وقانون العلم-وانظر كذلك: رسائل اليوسي- جمع وتحقيق ودراسة: فاطمة خليل القبلي-[وهي موضوع رسالة علمية لنيل دبلوم الدراسات العليا في الآداب تحت إشراف الدكتور عباس الجراري بكلية آداب فاس سنة 1978 وهي في جزأين- طبعة دار الثقافة/الدار البيضاء –الطبعة الأولى/1981 ، ص16 -17 ، نقلا عن منتصر الخطيب : ترجمة أبا الحسن اليوسي، الرابطة المحمدية لعلماء المغرب ، https://www.arrabita.ma/blog/%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D8%A9 -
حواشي اليوسي- ص: 176-317 نفلا هم الخطيب ، ترجمة اليوسي ، ص1
الزريقي : تراجم ليبية ، 107-108
التاجوري المعيار 6/ 161
شلوف ، مسعود رمضان وآخرين ، موسوعة الآثار الإسلامية في ليبيا ، مصلحة الآثار الجماهيرية ( دار العربي للكتاب ، د.ت ) 1/217 ويكببيديا
التاجوري : تذييل المعيار ،1/ 58-64
منشور
2022-08-31
القسم
المقالات