Dr. Seham Ahmed Al-eriba Existence between the ideal world and the virtual world A comparative study of Plato and Mark

  • Dr. Seham Ahmed Al-eriba
الكلمات المفتاحية: Plato-Mark-perfect world-virtual world-real world

الملخص

      Plato divides existence into tow places: the world of ideal the absolute world from which things came and to which they return and the second is the real world or the sense that is incomplete copies of the example beings in the world of sense always want to achieve the ideal because it is the origin from which they emerged although it has created duality and the rift of existence into two world  it ultimately returns to world the ideal world so its existence is the example or the world of ideals on the other hand the virtual world created by Mark which has triggered a qualitative shift and a major digital revolution in the current world its an application of the perfect world that Plato spoke of and the embodiment of the legend of the cave as well .In a simple attempt by the researcher to bring the intellectual image closer to both worlds though sometimes different as a result of different scientific development in the time of both world (perfect and hypothetical) and this is what the study seeks to clarify.                      

المراجع

1. عمر فروخ ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية – (ط 2)، دار العلم للملايين – بيروت – لبنان، 1981، ص29، 30.
2. وولتر ستيس ، تاريخ الفلسفة اليونانية،(ط 2)، ترجمة: مجاهد عبد المنعم مجاهد، دار الثقافة للنشر والتوزيع،1984م. ص 158.
3. محمد عبد الرحمن مرحبا، تاريخ الفلسفة اليونانية – (ط1)، مؤسسة عزالدين للطباعة – بيروت ،1993م، ص238.
4. محمد عبد الرحمن مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية – عويدات للنشر والطباعة – المجلد الأول – بيروت - لبنان، 2000م، ص 130.
5.كامل حمود، دراسات في تاريخ الفلسفة العربية – دار الفكر اللبناني – بيروت، 1990م، 1991م، ص33.
6. .Ross, W .D .(1951),Plato,s theory of ideas, oxford, clareendon press,
7. برتراندراسل، -حكمة الغرب- (ط1)،ترجمة : فؤاد زكريا –ج1- عالم المعرفة- الكويت، 1983م، ص 92.
8. أفلاطون، الجمهورية، (ط1)، ترجمة، عيسى الحسن، الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان،2009م، ص313، 315، 318، 325.
9. محمد مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، ص130.
10. كامل حمود، دراسات في تاريخ الفلسفة العربية، ص32.
11.محمد كمال جعفر، وحسين عبد اللطيف، في الفلسفة مدخل وتاريخ – مكتبة دار العروبة – الكويت،1981م، ص31.
12.الأب جيمس فنيكان اليسوعي، افلاطون "سيرته – آثاره – مذهبه الفلسفي"– (ط1)، دار المشرق – بيروت، 1991م، ص74 .
13.عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية، ص32.
14. عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية، ص33.
15.محمد مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، ص 131، 132.
16. المرجع نفسه، 132.
17.كامل حمود، دراسات في تاريخ الفلسفة العربية، ص32.
18. محمد كمال جعفر، و حسين عبد اللطيف ، في الفلسفة مدخل وتاريخ، ص140.
19. يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية – (ط5)، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ،1966م،ص 68.
20. (أفلاطون)، الجمهورية الأفلاطونية – (ط3)، نقله إلى العربية الاستاذ الشيخ حنّا خبّاز – المطبعة المصرية مصر، ص 167.
21. أفلاطون، الجمهورية، ترجمة عيسى الحسن، ص23.
22. المرجع نفسه، ص 23، 24.
23. اليسوعي، أفلاطون، ص81.
24. عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية، ص 35.
25. يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية، ص 82.
26. عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية، ص35.
27.محمد مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، 133.
28. المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
29. المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
30. المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
31. أميرة حلمي مطر، الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها، دار قباء، القاهرة، 1998م،ص169.
32. عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية،ص34.
33. محمد كامل جعفر، وحسين عبد اللطيف، في الفلسفة مدخل وتاريخ، ص143.
34. عمر فروخ، المنهاج الجديد في الفلسفة العربية، ص 33، 34.
35. محمد مرحبا، من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية، ص134.
36. جميل صليبا، تاريخ الفلسفة العربية – (ط3)، دار الكتاب العالمي – بيروت ،1995م، ص44. 37. رواية(نيل ستيفنسون) المعنونة بـ( تحطيم الثلج)، والتي نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992م، تغطي التاريخ واللغويات والانثروبولوجيا وعلم الآثار والدين وعلوم الكمبيوتر والسياسة والتشفير وعلم الذاكرة والفلسفة، كما تحدث فيها عن القرصنة الحاسوبية واستعمال السيف لإيقاف انتشار فيروس خطير قامت بإطلاقه جماعة دينية متشددة، وتدمج هذه الرواية ما بين علم الحاسوب والأساطير القديمة، وقد نجح بتوقع ظهور ما يشبه شبكات التواصل الاجتماعي والعملات الالكترونية وخرائط غوغل في المستقبل. 38.الأفتار: هو تجسيد لرواية الخيال العلميSnow Crash والتي تدور أحداثها حول تفاعل البشر، من خلال الشبيه الافتراضي (أفاتار)، ويحتضن هذه التفاعلات والتعاملات فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مدعوم بتقنيات الواقع المعزز، فيما يشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي.
39. مارك زكربيرج: مؤسس الفيس بوك.
40.الخوذ: جمع مفرده خوذة وهي القبعة الواقية، وتستخدم هنا للتعايش في هذا العالم الافتراضي والتعامل مع الآخرين.
منشور
2022-08-31
القسم
المقالات