Dr. Muhammad Abdo Ali M. Salih A historical study of the negative effects in the different Islamic sects in the era of the Abbasid Caliph Al- Muqtadir Billah (295-320 AH / 908-932 AD)

  • Dr. Muhammad Abdo Ali . Salih
الكلمات المفتاحية: Intolerance - doctrinal - Hanbali - Shiah - rumors - transformation

الملخص

    This research presents a historical summary of the negative effects of the different Islamic religious sects and sects among scholars and their impact on society and scientific and public life in the second Abbasid era, especially during the reign of the Abbasid Caliph al-Muqtadir Allah until the period of the Buyihis’ control of the Abbasid Caliphate and the imposition of the Shiite sect as an official doctrine of the Abbasid state Since the year 334 AH / 945AD. Among them are: political effects such as claiming against opponents that they are working with Islamic groups against the state, and fabricating charges, economic ones such as cutting salaries, grants and gifts and imposing siege, psychological such as envy, hate, rumors and maliciousness, religious such as challenging the validity of belief, and educational such as restricting education to followers of the same sect and concealing scientific literature. The lack of commitment to scientific honesty when writing, social, such as calibration of lineage and influencing the life of the public, and criminal, such as beating, imprisonment and murder.

المراجع

(1) الطبري، أبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد (ت310ﻫ/923م). تاريخ الرسل والملوك( تاريخ الطبري)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط2، القاهرة ، 1387ﻫ - 1967م، جـ7، ص425، 426.
( 2) ينظر: أبي الطيب اللغوي، عبدالواحد بن علي(ت351هـ/962م). مراتب النحويين، تحقيق وتعليق: محمد أبو الفضل إبراهيم، مطبعة نهضة مصر، القاهرة،1375ه-1955م، ص87.
( 3) هو أبو العباس عبدالله بن المعتز بالله بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد بن المهدي، شاعر واسع الفكر كثير الحفظ والعلم، من مؤلفاته: كتاب (البديع)، كتاب (طبقات الشعراء)، قتل سنة 296ه/ 908م. ينظر: الصولي، أبو بكر محمد بن يحيى (ت336ه/947م). كتاب الأوراق (أشعار أولاد الخلفاء)، عني بنشره: ج. هيورث. دن، مطبعة الصاوي، ط1، مصر، 1355ه-1936م، ص107-296؛ ابن النديم، محمد بن اسحاق (ت380ﻫ/990م). كتاب الفِهْرِسْت، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، لندن،1430ﻫ-2009م، مجـ1، جـ3، ص359-360؛ الثعالبي، أبو منصور عبدالملك بن محمد النيسابوري (ت429هـ/1037م). ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، 1405هـ-1985م، ص216، 227-228.
( 4) هو علي بن محمد (278-342هـ/892-954م)، فقيه حنفي وقاضٍ ومتكلم وشاعر. ينظر: الثعالبي، أبو منصور عبدالملك بن محمد بن إسماعيل النيسابوري (ت429هـ/1037م). يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، شرح وتحقيق: مفيد محمد قميحة، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1403هـ-1983م، جـ2، ص393-404؛ الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان(ت748ﻫ/1347م). العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1405ﻫ- 1985م، جـ2، ص65.
( 5) ينظر: الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (ت764ﻫ/1363م). الوافي بالوفيات ، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث العربي، ط1، بيروت، 1420ﻫ-2000م، جـ21، ص305 -306.
( 6) لمعرفة المزيد عن دور الحنابلة في مساندتهم للخلافة، ينظر: إسماعيل، شيماء يونس. البربهاري (ت329هـ /940م) وعلاقته بالخلافة العباسية، مجلة التربية والعلم، كلية التربية، جامعة الموصل، المجلد(20)، العدد(4)، 1434ه-2013م، ص86-98.
( 7) الصابئ، أبي الحسن الهلال بن المحسن بن إبراهيم الكاتب(ت448هـ/1056م). كتاب تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت،1321هـ- 1904م، ص335.
(8 ) أبو محمد الحسن بن علي بن خلف(233-329هـ/847-940م)، فقيه حنبلي، من مؤلفاته: كتاب(شرح السنة). ينظر: الطبري، تاريخ الرسل والملوك، جـ10، ص141؛ مسكويه، أحمد بن محمد بن يعقوب(ت421ﻫ/1030م). تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: سيد كسروي حسن، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1424ﻫ- 2003م، جـ5، ص183؛ إسماعيل، البربهاري، ص87-98.
(9) ينظر: الطبري، تاريخ الرسل والملوك، جـ10، ص140-141؛ ابن الأثير، عزالدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبدالكريم بن عبدالواحد الشيباني(ت630ﻫ/1232م). الكامل في التاريخ، مراجعة وتصحيح: محمد يوسف الدقاق، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1407ﻫ-1987م، جـ6، ص442؛ إسماعيل، البربهاري، ص94.
(10) هو أبو الحسن علي بن أبي جعفر محمد بن موسى بن الحسن بن الفرات العاقولي الكاتب، تولى إدارة الدواوين والوزارة في عهد عددٍ من الخلفاء العباسيين. ينظر: الصابئ، تحفة الأمراء، ص8-260 ؛ الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان (ت748ﻫ/1347م). سير أعلام النبلاء، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط2، بيروت، 1404ﻫ-1984م، جـ14، ص474-479.
(11) هو علي بن عيسى بن داود بن الجراح(245-334هـ/859-945م)، محدِّث ووزير، من أهل بغداد، فارسي الأصل. ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ2، ص252، مجـ1، جـ3، ص 398 ؛ الصابئ، تحفة الأمراء، ص281-364؛ الخطيب البغدادي، أحمد بن علي بن ثابت (ت463ﻫ/1071م). تاريخ مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قُطَّانِها العلماءِ من غير أهلها ووارديها (تاريخ بغداد)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1422ﻫ- 2001م، مجـ13، ص459-462.
(12) القرامطة: واحده قرمط وقرمطي، وهذا الاسم نسبة إلى قرمط وهو حمدان البقار، وكان مجتمع الخلق، متقارب الخطو، ومنه خط مقرمط أي متقارب الحروف. الحمادي، أبو عبدالله محمد بن مالك المعافري (ت450هـ/1058م). كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة، تحقيق: محمد بن علي بن الحسين الأكوع الحوالي، مركز الدراسات والبحوث اليمني، ط1، صنعاء، 1415هـ- 1994م، ص22.
(13) ينظر: الصابئ، تحفة الأمراء، ص292-308.
(14) أبو طاهر أحمد بن عيسى بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب، إمام علوي، روى عن أبيه، له أحاديث منكرة، هو من الثقات عند ابن أبي حاتم. ابن أبي حاتم، أبي محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم محمد بن ادريس (ت327ﻫ/938م). كتاب الجرح والتعديل، دار الكتب العلمية، بيروت، (د. ت)، عن نسخة مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، ط1، حيدر آباد– الدكن– الهند، 1372ﻫ- 1953م، ج ـ2، ص 65؛ الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان (ت748ﻫ/1347م). ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق: علي محمد معوض وآخرون، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1416ﻫ-1995م، جـ1، ص270.
(15) ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ2، ص553.
(16) الرفض أو الرافضة: هم الذين رفضوا إمامة زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - يقال له زيد الشهيد توفي سنة122هـ/740م – لأنه أنكر على بعض أصحابه من أهل الكوفة الطعن على الشيخين (أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما) فتفرقوا عنه، فسموا بالرافضة. النوبختي، أبو محمد الحسن بن موسى(ت بعد سنة300هـ/912م) وسعد بن عبدالله القُمِّي (ت بعد سنة300هـ/912م). كتاب فِرق الشيعة، تحقيق وتصحيح وتعليق وتقديم: عبدالمنعم الحفني، دار الرشاد، ط1، القاهرة، 1412هـ-1992م، ص31 ؛ الشهرستاني، أبي الفتح محمد بن عبدالكريم بن أبي بكر أحمد(ت548هـ/1153م). الملل والنحل، تحقيق: أمير علي مهنا وعلي حسن فاعور، دار المعرفة، ط3، بيروت- لبنان، 1414هـ-1993م، جـ1، ص179-181.
(17) ياقوت الحموي، ياقوت بن عبدالله (ت626ﻫ/1229م). معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق: إحسان عباس، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1413هـ- 1993م، جـ6، ص2463، 2464.
(18) ينظر: الشهرستاني، الملل والنحل، جـ1، ص183.
(19) هو أبو الحسن علي بن عيسى بن علي بن عبدالله الرماني الإخشيدي الوراق النحوي(276-384هـ/ 889-994م)، والرماني نسبة إلى الرمان وبيعه، كان إماماً في علم النحو. ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ2، ص187-188؛ ابن الأنباري، أبو البركات كمال الدين عبدالواحد بن محمد (577هـ/1181م). نزهة الألباء في طبقات الأدباء، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، 1418هـ- 1998م، ص276-277؛ القفطي، أبي الحسن علي بن يوسف(ت624ﻫ/1227م). إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار الفكر العربي، القاهرة، مؤسسة الكتب الثقافية، ط1، بيروت، 1406ﻫ - 1986م، جـ2، ص294-296؛ بروكلمان، كارل (ت1376هـ/1956م). تاريخ الأدب العربي، ترجمة: عبدالحليم النجار، دار المعارف، ط5، القاهرة، ط5،1403هـ- 1983م، جـ2، ص189-190؛ صالحية، محمد عيسى. المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية، القاهرة، 1415ه- 1995م، جـ3، ص70-72.
(20) ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ5، ص624؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ16، ص534.
(21) السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر محمد(ت911ﻫ/1505م). بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار الفكر، ط2، مصر،1399ﻫ-1979م، جـ2، ص181؛ الداوودي، محمد بن علي(ت945ﻫ/1538م). طبقات المفسرين، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت،1403ﻫ-1983م، جـ1، ص424؛ طاش كبرى زاده، أحمد بن مصطفى (ت962ﻫ/1555 م). مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت،1405ﻫ-1985م، جـ1، ص164.
(22) أبو عمرو عثمان بن الخطاب بن عبدالله بن عوام البلوي الأشج، محدث مغربي من مدينة رندة، اشتهر بالرواية عن علي بن أبي طالب ، توفي سنة327هـ/938م. ينظر: السمعاني، عبدالكريم بن محمد بن منصور(ت562ﻫ/1166م). الأنساب، تحقيق: عبدالرحمن بن يحي المعلمي اليماني وآخرون، مكتبة ابن تيمية، ط2، القاهرة،1400ﻫ-1980م، جـ1، ص269.
(23) لمعرفة مثال من تلك البواطيل. ينظر: السمعاني، الأنساب، جـ1، ص269-270.
(24) ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ6، ص501-502.
(25 ) ينظر: ابن الأثير، الكامل في التاريخ، جـ7، ص113– 114.
(26) هو محمد بن بدر بن عبدالله أو ابن عبدالعزيز الكناني مولاهم المصري(275-330ه/889-942م)، فقيه وقاضٍ حنفي. ينظر: الكندي، أبي عمر محمد بن يوسف(ت350ﻫ/961م). الولاة وكتاب القضاة، تهذيب وتصحيح: رفن كَست، مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت، 1326ه-1908م، ص557-562.
( 27) هو أبو الذكر محمد بن يحيى بن مهدي بن هارون الأسواني التمَّار(255-340ه/869-951م)، فقيه. ينظر: الكندي، الولاة، ص533-534.
(28) الكندي، الولاة، ص558.
(29) الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ14، ص21.
(30) المزي، أبو الحجاج يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف الكلبي القُضاعي(ت742هـ/1341م). تهذيب الكمال في أسماء الرجال، تحقيق وتعليق: بشار عوّاد معروف، مؤسسة الرسالة، ط2، بيروت، 1403هـ-1983م، مجـ1، ص338، 340.
(31) المزي، تهذيب الكمال، مجـ1، ص338-339 ؛ ابن كثير، إسماعيل بن عمر(ت774ﻫ/1372م). البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله عبدالمحسن التركي، دار هجر، ط1، امبابة ، 1419ﻫ - 1998م، جـ14، ص794-795.
(32) الصابئ، تحفة الأمراء، ص283.
(33) هو محمد بن يحيى الصولي، من كتبه: (الأخبار المنثورة)، و(أخبار الوزراء)، توفي سنة 336ه/948م . السمعاني، الأنساب، جـ8، ص111؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2678.
(34) ابن خلكان، أحمد بن محمد(ت681ﻫ/1282م). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، بيروت،1390هـ-1970م، جـ4، ص360؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ15، ص302؛ سزكين، فؤاد. تاريخ التراث العربي (التدوين التاريخي)، ترجمة: محمود فهمي حجازي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض،1411ﻫ-1991م، مجـ1، جـ2، ص171.
(35) هو أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب النسائي(ت303ه/916م)، محدث وفقيه، صاحب كتاب (السنن) المشهورة بـ(سنن النسائي). ينظر: الكندي، الولاة، ص524؛ ابن كثير، البداية والنهاية،جـ14، ص794.
(36) المزي، تهذيب الكمال، مجـ1، ص338-339 ؛ ابن كثير، البداية والنهاية، جـ14، ص794-795.
(37) هو أبو إسحاق إبراهيم بن السري بن سهل، مفسر ونحوي، توفي سنة316ه/928م. السيرافي، الحسن بن عبدالله (ت368ﻫ/979م). أخبار النحويين البصريين، تحقيق: طه محمد الزيني ومحمد عبدالمنعم خفاجي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط1، مصر،1374ﻫ-1955م، ص80 ؛ ابن الأنباري، نزهة الألباء، ص216؛ بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، جـ2، ص171.
(38) هو أبو موسى سليمان بن محمد بن أحمد النحوي البغدادي المعروف بالحامض، لغوي ونحوي بارع على مذهب الكوفيين، توفي سنة 305هـ/918م. ينظر أبو الطيب اللغوي، مراتب النحويين، ص87-88 ؛ صالحية، المعجم الشامل، جـ2، ص133.
(39) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص55-56.
(40) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص52 ؛ السيوطي، بغية الوعاة، جـ1، ص413.
(41) التنوخي، أبي علي المُحَسَّن بن علي(ت384ﻫ/994م ). نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة، تحقيق: عبود الشالجي، دار صادر، ط2، بيروت، 1416ه- 1995م، جـ2، ص232-233.
(42) ابن كثير، البداية والنهاية، جـ15، ص137.
(43) ابن أبي الوفاء، عبدالقادر بن محمد بن محمد القرشي الحنفي(ت775هـ/1374م). الجواهر المضية في طبقات الحنفية، تحقيق: عبدالفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ط2، مصر، 1413هـ-1993م، جـ3، ص422-423.
(44) التنوخي، نشوار المحاضرة، جـ1، ص28.
(45) ابن كثير، البداية والنهاية، جـ15، ص137.
(46) النواصب: هم قوم يدينون ببغض علي بن أبي طالب. ابن منظور، محمد بن مكرم (ت711ﻫ/1311م). لسان العرب، دار صادر، ط1، بيروت، 1300ﻫ- 1883م، مجـ1، ص762.
(47) ابن حجر، أحمد بن علي العسقلاني (ت852ﻫ/1448م). لسان الميزان، عناية: عبدالفتاح أبو غدة وسلمان عبدالفتاح أبو غدة، دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، بيروت، 1423هـ- 2002م، جـ4، ص492-493.
(48) ابن حجر، لسان الميزان، جـ4، ص493.
(49) إسماعيل بن عبدالواحد بن محمد الرَبعي المقدسي، من كبار فقهاء الشافعية، يجمع بين الحفظ والفهم ودرَّس القرآن والعلوم الشرعية، توفي سنة325ه/936م. ينظر: الكندي، الولاة، ص544-545.
(50) هو محمد بن علي بن إسماعيل العسكري المعروف بمبرَمان، نحوي، توفي سنة 345هـ/956م. ينظر: السيوطي، بغية الوعاة، ج1، ص175-177؛ الزركلي، خيرالدين. الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، بيروت، 1423هـ- 2002م، ج6، ص273.
(51) الكندي، الولاة، ص544-545.
(52) ابن حجر، لسان الميزان، جـ1، ص380؛ أبو زيد، بكر بن عبدالله. النظائر(التراجم الذاتية- التحول المذهبي- العُزّاب- لطائف الكلم في العلم)، دار العاصمة للنشر والتوزيع، ط2، الرياض، 1423ه-2002م، ص81.
(53) هو الفضل بن الحُباب بن محمد بن شعيب بن صخر البصري، من رواة الأخبار والأشعار والأنساب، توفي سنة305ه/917م. ينظر: ابن سلام، محمد بن سلام الجمحي(ت231ه/846 م). طبقات فحول الشعراء، جـ1، تحقيق: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، 1394ه-1974م، جـ1، ص3 ؛ وكيع، محمد بن خلف بن حيان(ت306ﻫ/ 918م). أخبار القضاة، مراجعة: سعيد محمد اللحام، عالم الكتب، ( د. م)، (د. ت)، جـ2، ص352 ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص351.
(54) لأن أبا خليفة كان ممن روى عن الإمام أحمد بن حنبل. ابن الجوزي، عبدالرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ/1200م). مناقب الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: عبدالله عبدالمحسن التركي، هجر للطباعة والنشر، ط2، مصر، 1409ه- 1988م، ص135.
(55) ابن أبي يعلى، أبو الحسين محمد بن أبي يعلى البغدادي الحنبلي(ت526ه/1132م). طبقات الحنابلة، تحقيق وتقديم وتعليق: عبدالرحمن بن سليمان العثيمين، الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، الرياض، 1419ه-1999م، جـ2، ص187-188.
(56) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ5، ص2173 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ24، ص27.
(57) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ5، ص2173؛ الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك(ت764ﻫ/ 1363م). نكت الهميان في نُكت العُميان، المطبعة الجمالية، مصر، 1329ه-1911م، ص227.
(58) ميزان الاعتدال، جـ5، ص425.
(59) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص52؛ السيوطي، بغية الوعاة، جـ1، ص413؛ طاش كبرى زاده، مفتاح السعادة، جـ1، ص156.
(60) المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي(ت845ﻫ/1441م). كتاب المقفى الكبير، تحقيق: محمد اليعلاوي، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، 1411ﻫ- 1991م، جـ1، ص155.
(61) هو أبو منصور محمد بن أحمد بن الأزهر بن طلحة بن نوح بن أزهر الأزهري الهروي،(282-370هـ/ 895-980م) كان فقيهاً شافعياً غلبت عليه اللغة فاشتهر بها. ينظر: ابن فضل الله العمري، أحمد بن يحيى (ت749ﻫ/1348م). مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1431هـ- 2010م، جـ7، ص41-42 ؛ السبكي، أبو نصر عبدالوهاب بن علي بن عبدالكافي (ت771هـ/1370م). طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: محمود محمد الطناحي وعبدالفتاح محمد الحلو، دار إحياء الكتب العربية، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ط1، مصر، 1383هـ-1964م، جـ3، ص63-68.
(62) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص64.
(63) هو عبدالواحد بن علي الحلبي(ت351هـ/962م)، نحوي ولُغوي ومؤرخ، من مؤلفاته: (مراتب النحويين)، (شجر الدر)، (الإبدال). ينظر: السيوطي، بغية الوعاة، جـ2، ص120؛ الزركلي، الأعلام، جـ4، ص176.
(64) أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن كيسان (ت320هـ/932م)، مقرئ ونحوي. ينظر: أبي الطيب اللغوي، مراتب النحويين، ص85، 86؛ ؛ القفطي، إنباه الرواة، جـ3، ص58-59؛ ابن الساعي، علي بن أنجب (ت674هـ/1275م). الدر الثمين في أسماء المصنفين، تحقيق وتعليق: أحمد شوقي بنبين ومحمد سعيد حنشى، دار الغرب الإسلامي، ط1، تونس، 1430- 2009م، ص99.
(65) مراتب النحويين، ص87-88.
(66) أبي بكر الزبيدي، محمد بن الحسن(ت379ﻫ/989م ). طبقات النحويين واللغويين، تحقيق: محمد أبو الفضل، دار المعارف، ط2، مصر، 1392ﻫ- 1973م، ص68.
(67) وفيات الأعيان، جـ2، ص406.
(68) أبي بكر الزبيدي، طبقات النحويين واللغويين، ص153.
(69) أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد بن معبد بن سهيد بن هدية البستي(270-354هـ/884-965م)، محدث ومؤرخ، من كتبه: (تفسير القرآن). ينظر: السمعاني، الأنساب، جـ2، ص 208؛ ابن الأثير، عزالدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبدالكريم بن عبدالواحد الشيباني(ت630ﻫ/1232م). اللباب في تهذيب الأنساب، مكتبة المثنى، بغداد،(د. ت)، جـ1، ص151.
(70) ياقوت الحموي، ياقوت بن عبدالله (ت626ﻫ/1229م).معجم البلدان، دار صادر، بيروت، 1397ﻫ- 1977م، مجـ1، ص419.
(71) لمعرفة منهج كتابه (المسند الصحيح) ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ16، ص97.
(72) ينظر: سير أعلام النبلاء، جـ16، ص96-101 ؛ طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص132-133.
(73) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص131، 132 ؛ ، أبو زيد، النظائر، ص100.
(74) ابن كثير، البداية والنهاية، جـ15، ص281.
(75) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص132.
(76 ) ينظر: طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص132-133.
(77) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ5، ص21 ؛ ابن حجر، لسان الميزان، جـ1، ص399.
(78) أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن مَسلمة الطحاوي الأزدي المصري (239-321ه/854-933م)، فقيه وقاضي، من مؤلفاته: كتابي (الشروط الصغير) و(الشروط الكبير). ينظر: الكندي، الولاة، ص528؛ ابن النديم، الفهرست، مجـ2، جـ6، ص32؛ البغدادي، إسماعيل باشا بن محمد أمين. هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، دار إحياء التراث العربي، بيروت،(د. ت)، عن النسخة التي طبعتها وكالة المعارف، استانبول ،1375هـ-1955م، مجـ1، ص58.
(79) هو أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل، صاحب الإمام الشافعي من أهل مصر، كان زاهداً، عالماً، مجتهداً، قوي الحجة، توفي سنة 264ه/878 م. ينظر: السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ2، ص93-95.
(80) أبو جعفر أحمد بن أبي عِمران موسى بن عيسى البغدادي(200-280هـ/815-893 م)، فقيه ومحدث، شيخ الحنفية بمصر، وهو أستاذ أبي جعفر الطحاوي، من مؤلفاته كتاب (الحج)، وكتاب(الحُجَج). ينظر: ابن أبي الوفاء، الجواهر المضية، جـ1، ص337-338.
(81) محمد بن أحمد بن عثمان (ت748ﻫ/1347م). كتاب تذكرة الحفاظ، تصحيح: عبدالرحمن المعلمي، دار الكتب العلمية، بيروت، 1374ﻫ-1955م، جـ3، ص809.
(82) الداوودي، طبقات المفسرين، جـ1، ص75.
(83) هو أبو بكر أحمد بن كامل بن خلف بن شجرة(260-350ه/873-961م)، مقرئ ومفسر ومؤرخ بغدادي، كان تلميذا للطبري، وهو من كتب عن سيرته، من مؤلفاته:(التنزيل). ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ1، ص84.
(84) تاريخ بغداد، مجـ5، ص589.
(85) ينظر: أبو زيد، النظائر، ص71-72.
(86 ) ينظر: أبو زيد، النظائر، ص74. كان بعض العلماء قد يدفع حياته ثمناً لامتناعه عن تبديل مذهبه. لمعرفة نماذج من أولئك العلماء. ينظر: حواله، يوسف بن أحمد. الحياة العلمية في إفريقية(المغرب الأدنى) منذ إتمام الفتح وحتى منتصف القرن الخامس الهجري(90-450هـ/709-1058م)، جامعة أم القرى، ط1، مكة المكرمة، 1419هـ-1998م، جـ1، ص284-288.
(87) علي بن إسماعيل بن أبي بِشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبدالله بن موسى بن بلال بن أبي بُردة بن أبي موسى الأشعري(260-324هـ/873-935م)، مؤسس مذهب الأشاعرة (الأشعرية) وعلم الكلام السني، من أشهر مؤلفاته: (اللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع)، و(مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين). ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ2، جـ5، ص648-649؛ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ13، ص260-261.
(88) هذه النسبة إلى فرقة المعتزلة، وهي فرقة إسلامية غلّبت العقل على الأصول والأدلة والقياسات الأخرى. ينظر: النوبختي، فِرق الشيعة، ص17-18،24؛ البغدادي، عبدالقاهر بن طاهر بن محمد الاسفرائيني التميمي(ت429هـ/1037م). الفَرق بين الفِرق، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت، لبنان، 1416هـ-1995م، ص20،114-201؛ نالينو، كارلو ألفونسو(ت 1357هـ/1938م). بحوث في المعتزلة، بحوث نشرت في بحث واحد في كتاب: التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية دراسات لكبار المستشرقين، عبدالرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، مصر، 1359هـ-1940م، ص173-217؛ بدوي، عبدالرحمن. مذاهب الإسلاميين( المعتزلة- الأشاعرة- الإسماعيلية- القرامطة- النصيرية)، دار العلم للملايين، بيروت، 1417هـ-1997م، ص37-96.
(89) ابن فرحون المالكي، إبراهيم بن نور الدين (ت799هـ/1396م). الديباج المُذهب في معرفة أعيان علماء المذهب، دراسة وتحقيق: مأمون بن محيي الدين الجنّان، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت- لبنان، 1417هـ-1996م، ص294.
(90) هو محمد بن جرير بن يزيد(ت310ه/923م)، مقرئ، مفسر، محدث، فقيه، نحوي، ومؤرخ من أشهر أئمة العلم في عصره، من أبرز مؤلفاته: (تاريخ الرسل والملوك)، (جامع البيان على تأويل آي القرآن). ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ2، جـ6، ص119؛ الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2441-2459.
(91) معجم الأدباء، جـ6، ص2443.
(92) أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد بن حَمْدويه بن نُعيم بن الحكم الضَّبِّي(321-405هـ/933-1014م)، محدث وسياسي، ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ3، ص509-511 ؛ سزكين، تاريخ التراث العربي، مجـ1، جـ1، ص454-457.
(93) أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي(223-311هـ/838-924م)، محدث وفقيه شافعي. نظر: السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص109-119؛ الزركلي، الأعلام، جـ6، ص29 ؛ صالحية، المعجم الشامل، جـ2، ص274.
(94) هو أبو أحمد الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي النيسابوري، ويُقال له أيضًأ: ابن مُنَيْنَة، محدث، كان أول سماعه للحديث سنة 305هـ، توفي سنة 375هـ. ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ16، ص407-
(95) تاريخ بغداد، مجـ2، ص551 ؛ سير أعلام النبلاء، جـ14، ص272.
(96) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ2، ص551 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص213.
(97) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ11، ص139؛ الذهبي، ميزان الاعتدال، جـ4، ص114؛ ابن حجر، لسان الميزان، جـ4، ص493.
(98) هو أبو بكر عبدالله بن أبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي السجستاني(230-316هـ/844-928م) محدث وفقيه ومفسر. الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ11، ص139.
(99) الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ14، ص277.
(100) الذهبي، ميزان الاعتدال، جـ4، ص114 ؛ ابن حجر، لسان الميزان، جـ4، ص493.
(101) الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ14، ص277.
(102) الذهبي، ميزان الاعتدال، جـ4، ص114 ؛ ابن حجر، لسان الميزان، جـ4، ص492.
(103) ابن كثير، البداية والنهاية، جـ14، ص818.
(104) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2450 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص213.
(105) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2450 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص214.
(106) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2450 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص214.
(107) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2450 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص214.
(108) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2451 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص214.
(109) النجاشي، أحمد بن علي بن أحمد الأسدي الكوفي(ت450هـ/1058م). فهرست أسماء مصنفي الشيعة المشتهر بـ (رجال النجاشي)، شركة الأعلمي للمطبوعات، ط1، بيروت، 1431هـ-2010م، ص308؛ بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، جـ3، ص50.
(110) لمعرفة المزيد عن هذا الكتاب ينظر: ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2457، 2458.
(111) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2451 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ2، ص214.
(112) أبو بكر محمد بن داود بن علي الظاهري، محدث وفقيه وأديب، فهو إمام الفقه على المذهب الظاهري، من أهم مؤلفاته: كتاب (الزهرة)، توفي سنة 297هـ/910م. ينظر: ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2527 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ3، ص48.
(113) لمعرفة سبب تأليف الطبري لهذا الكتاب ينظر: ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2460-2461.
(114) ابن النديم، الفهرست، مجـ3، جـ6، ص63 ؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2527.
(115) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2461.
(116) هو محمد بن عثمان بن إبراهيم بن زرعة الثقفي مولاهم الدمشقي(ت302ه/914م)، فقيه شافعي. ينظر: السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر محمد(ت911ﻫ/1505م). حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي الحلبي وشركاه، ط1، ( د. م)، 1387ﻫ - 1967م، جـ2، ص145.
(117) سير أعلام النبلاء، جـ14، ص232، 233.
(118) أبو عبدالله محمد بن محمد بن عبدالله الكاتب البصري، شاعر البصرة وأديبها في عصره، وكان له شعر كثير في أهل البيت، توفي سنة320هـ/932م. ينظر: الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ1، ص117؛ السيوطي، بغية الوعاة، جـ1، ص31.
(119) لقراءة شعره الفاضح ينظر: ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ5، ص2336.
(120) الوافي بالوفيات، جـ1، ص116.
(121) النجاشي، رجال النجاشي، ص358.
(122) هو أبو بكر محمد بن عمر بن سالم بن البراء بن سَبْرة بن سيَّار التميمي (284-355ه/897-965م)، محدث وفقيه. ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ4، ص42-49؛ السمعاني، الأنساب، جـ3، ص263-264.
(123) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ4، ص42؛ السمعاني، الأنساب، جـ3، ص263 ؛ ابن الأثير، اللباب في تهذيب الأنساب، جـ1، ص282؛ ابن حجر، لسان الميزان، جـ7، ص409.
(124) اللباب في تهذيب الأنساب، جـ1، ص282.
(125 ) هو أبو الحسن محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رَزق البغدادي البزَّاز(325-412هـ/926-1021م)، محدث وفقيه، من شيوخ بغداد في علم الحديث. ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ17، ص258-259.
(126) ابن حجر، لسان الميزان، جـ7، ص411.
(127) طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص21.
(128) هو محمد بن موسى بن إسحاق السرخسي(ت330ه/942م)، من فقهاء الحنفية ببغداد، كان عفيفاً نزيهاً تولى قضاء مصر سنة 322ه/934م. الكندي، الولاة، ص548-551.
(129) هو محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر الكتاني المصري(264-344ه/878-956م) روى عن النسائي الحديث فقد لازمه منذ دخول النسائي إلى مصر وأكثر من الرواية عنه. ينظر: الكندي، الولاة، ص551-552.
(130) الكندي، الولاة، ص549.
(131) هو أبو بكر عبدالله بن محمد بن الخصيب بن الصقر بن حبيب الأصبهاني، فقيه شافعي، توفي سنة 347ه/958م. ينظر: الكندي، الولاة، ص576-579.
(132) يقصد به أنهم من الذين عفا عنهم الرسول يوم فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة النبوية/629م حينما قال لهم: " اذهبوا فأنتم الطلقاء"". ابن هشام ، أبو محمد عبد الملك بن هشام النحوي (ت 218ه/833م). السيرة النبوية، تحقيق ودراسة: مجدي فتحي السيد، دار الصحابة للتراث، ط1، طنطا- مصر، 1416-1995، ج4، ص34.
(133) الكندي، الولاة، ص577.
(134) أبو بكر محمد بن داود بن علي الظاهري، محدث وفقيه وأديب، إمام المذهب الظاهري، من أهم مؤلفاته: كتاب(الزهرة)، توفي سنة 297هـ/910م. ينظر: ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ6، ص2527 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، جـ3، ص48 .
(135) الكندي، الولاة، ص577.
(136) هو عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهنشاه ابن بنت أحمد بن منيع(214-317ه/829-929م)، محدث وفقيه حنبلي. ينظر: السمعاني، الأنساب، جـ2، ص255؛ البغدادي، هدية العارفين، مجـ1، ص444.
(137) هو أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عبدالرحيم بن إبراهيم بن زياد بن عبدالله بن عجلان الكوفي (249-332هـ/863-943م)، مفسر ومحدث وفقيه كوفي شيعي، من مؤلفاته: (التفسير). ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ6، ص147-159.
(138) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ11، ص329-330؛الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ14، ص451.
(139) هو عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد بن مبارك بن القطان الجرجاني(277-365ه/890-975م)، محدث ناقد. ينظر: السمعاني، الأنساب، جـ3، ص221-222؛ السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص315-316.
(140) السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص315.
(141) ابن أبي يعلى، طبقات الحنابلة، جـ2، ص32.
(142) ينظر: ابن عدي، أبي أحمد عبدالله بن عدي الجرجاني(ت365ه/975م). الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق وتعليق: عادل أحمد عبدالموجود وآخرون، دار الكتب العلمية، بيروت (د. ت)، جـ5، ص437-438.
(143) ينظر: عبدالرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ/1200م). المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، دراسة وتحقيق: محمد عبدالقادر عطا وآخرون، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 1412هـ- 1992م، جـ13، ص289.
(144) ينظر: سير أعلام النبلاء، جـ14، ص455.
(145) هو محمد بن عبدالواحد بن أبي هاشم المُطَرِّز المعروف بغلام ثعلب(259-345ه/ 872-956م)، من أشهر أهل اللغة وقتذاك، من أهم كتبه اللغوية: كتاب(اليواقيت). ينظر: القفطي، إنباه الرواة، جـ3، ص175-176.
(146) الفهرست، مجـ1، جـ2، ص231.
(147) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ3، ص620 .
(148) القفطي، إنباه الرواة، جـ3، ص172 .
(149) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، مجـ3، ص622؛ ابن أبي يعلى، طبقات الحنابلة، جـ3، ص130.
(150) ينظر: ابن حجر، لسان الميزان، جـ7، ص320.
(151) هو أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المَرْوَزي، فقيه شافعي من فقهاء بغداد، وهو صاحب أبي العباس بن سُريج، توفي سنة 340هـ/ 951م. ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ15، ص429-430.
(152) ينظر: طبقات الشافعية الكبرى، جـ3، ص352.
(153) ينظر: علي بن الحسن بن هبة الله(ت 571ﻫ/1175م ). تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، مطبعة التوفيق، دمشق، 1347هـ-1928م، ص26-432.
(154) ينظر: الزجاجي، أبي القاسم عبدالرحمن بن إسحاق(ت340هـ/951م). مجالس العلماء، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، التراث العربي سلسلة تصدرها وزارة الإعلام(9)، مطبعة حكومة الكويت ، ط2، 1404هـ-1984م، ص161.
(155) هو محمد بن أحمد بن نصر، كان من رؤساء المتكلمين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الزندقة ويصنفون في نصرة الأثينية. ينظر: أبو حيان التوحيدي، علي بن محمد(ت380ه/990م). كتاب الإمتاع والمؤانسة، تصحيح: أحمد أمين وأحمد الزين، دار مكتبة الحياة، (د.م)، (د.ت)، جـ1، ص78-80؛ ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص428، مجـ3، جـ9، ص405.
(156 ) هو أحمد بن سهل، طبيب وأديب وشاعر ومؤرخ وجغرافي وفلكي، من كتبه: (صناعة الشعر)، توفي سنة 322هـ/934م. ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص429.
(157 ) ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص429 ؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص274.
(158) المانوية: نسبة إلى ماني بن فَتَّق بابك بن أبي بَرْزام، ادعى النبوة في بلاد فارس في عهد الملك الفارسي شابور بن أردَشير. ينظر: ابن النديم، الفهرست، مجـ3، جـ9، ص378-405.
(159) ابن النديم، الفهرست، مجـ3، جـ9، ص390.
(160) ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص429، مجـ3، جـ9، ص405؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص274.
(161) ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص429؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص274.
(162) ابن النديم، الفهرست، مجـ1، جـ3، ص429؛ ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص274.
(163) ياقوت الحموي، معجم الأدباء، جـ1، ص277.
(164) الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ16، ص534.
(165) سير أعلام النبلاء، جـ16، ص534.
(166) القفطي، إنباه الرواة، جـ2، ص296؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، جـ16، ص534؛ ابن فضل الله العمري، مسالك الأبصار، جـ7، ص120؛ السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر محمد(ت911ﻫ/1505م). طبقات المفسرين، تحقيق: علي محمد عمر، مكتبة وهبة، ط1، مصر، 1396ه-1976م، ص81.
(167) لسان الميزان، جـ5، ص570.
منشور
2022-08-31
القسم
المقالات